23 أيار 2019 | 00:00

أخبار لبنان

قيومجيان: الشعبوية لا تخفض العجز

قيومجيان: الشعبوية لا تخفض العجز

 اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية د. ريشار قيومجيان ان الشعبوية لا تخفض العجز انما تعطل البلد. وقال في حديث لـ"MTV": "يعتبرون ان الإجراءات الجديدة المطروحة تخفض العجز إلى 7%، أشك بذلك، وكان عليهم طرح هذه البنود منذ البداية وليس في نهاية المناقشات".



وأشار إلى ان "القوات اللبنانية" اول من طالبت بخفض العجز لكن من دون عراضات، واردف: "كما كنا أول من طالب بخصخصة قطاع الاتصالات والمرفأ وإلغاء التوظيفات العشوائية، إضف الى ذلك طلبنا من الحكومة الاقرار خطيا بفرض مراقبة المعابر ومكافحة التهريب الجمركي".



ولفت قيومجيان إلى ان "هناك 400 معوق بحاجة إلى بطاقة لكنه غير قادر على ذلك بسبب الموازنة المتقشفة. 



كذلك كشف قيومجيان عبر "الجديد"، أن وزارته بحاجة الى 30 مليار ليرة لبنانية، في حين حصلت عمليا فقط على 5.5 مليار ليرة لمساعدة الناس والجمعيات الخيرية.



أضاف: "لا نزال نساعد الجمعيات الخرية والإنسانية بسعر الكلفة القائمة على 2007 و2011 على الرغم من ارتفاع نسبة الغلاء المعيشي".



واستطرد قائلاً: "انا مع التخفيض وخفضت مليار و800 ألف من موازنة هذه الجمعيات والمصاريف التشغيلية". كما لفت إلى أن "مقولة هناك جمعيات وهمية غير صحيحة، هناك جمعيات غير منتجة وقفنا عقودها وبعضها وجهنا لهم انذار".



هذا، وذكر قيومجيان ان موازنة وزارة الشؤون الاجتماعية تشكل 1% فقط من اجمال الموازنة للدولة اللبنانية، مشيرا إلى أن "التأخير في الموازنة يعود لأسباب غير مجدية كالضرائب على البحص والرمل، وعلى النرجيلة، والرسوم على الزواج المدني". 



 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

23 أيار 2019 00:00